الرئيسية / ثورة 23 يوليو / يوليو.. ثورة الفن والإبداع
مصطفى شقرة

يوليو.. ثورة الفن والإبداع

 

 

مصطفى شقرة

 

لم يكن جديدا على جمال عبدالناصر عشق الفن، وكان موهوبا بتجسيد شخصية يوليوس قيصر على خشبة مسرح مدرسته الثانوية.

 

وفى الكلية الحربية كان صديقا لفارس السنيما المصرية، أحمد مظهر، وهو من اقنع مظهر بالتسريح من الجيش والتفرغ للفن، وأكد عليه أن دوره كممثل لا يقل أهمية عن دوره في صفوف القوات المسلحة.

 

وحين بدأت الثورة، كان يجب تشكيل وجدان جيل ثوري بالفن والإبداع امتدت إلى جيلنا اليوم، فظهرت أجمل اغنى الوطنية والثورية، خلدت أسماء أم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم في الساحات الثورية.

 

في عام 1957 بدأ أولى خطوات للدولة لتنظيم صناعة السينما في مصر وتوجيهها، وفى يونيو 1957 كرمت الدولة رسميا، وللمرة الأولى، الصحفيين والإذاعيين والمسرحيين والشعراء والزجالين والسينمائيين وكتاب القصة والملحنين والمطربين.

أمر أم كلثوم وعبدالوهاب على ضرورة أن يكون هناك عمل مشترك بينهما في أعياد الثورة، فوعداه بالعمل على ذلك، وجاءت أغنية “أنت عمري” كأول عمل مشترك بينهما، وقد حققت الأغنية نجاحا ساحقا.

 

طلب بنفسه أن يضاف مقطع للمطربة وردة الجزائرية في أوبريت وطني الأكبر الذي كان تحت إشرافه لتمثل وطنها.

وغنت له صباح لتغازله ” من سحر عيونك ياه” وغنت “إن شوفت جمال والنبي يامه”.

 

كرم تحية كاريوكا بجائزة الدولة عن فيلم “شباب امرأة “تعويضا عن جائزة النقاد من مهرجان كان السينمائي، بعد انسحابها من المهرجات لتعمد بعض الوفود سب العرب.

 

كان يوجه بنفسه المخرج الشاب يوسف شاهين في صناعة فيلميه التاريخي “الناصر صلاح الدين” الذي يقدم فيه أحلامه وطموحاته، والوطني “جميلة” الذى يقدم فيه نموذج النضال والتحرر. ويوسف شاهين بنفسه يصور جنازته، ويشده الحنين إليه بعد رحيله بفيلمي “العصفور” و”عودة الابن الضال”.

 

1217 أغنية وطنية ظهرت في عهده، من أهمها أغاني عن الثورة وتأميم القناة والسد العالي وحرب اليمن والوحدة وعن النهضة الصناعية.

شاهد أيضاً

عبدالناصر الذي لا تعرفه الأجيال الجديدة ‏(4-4)

    محمود بسيوني   لم تقف ثورة يوليو 1952 عند حاجز تأثيرها المحلى بالتخلص …

Elmethaq